تأجيل القمة الفرنكوفونية إلى سنة 2022 مع تأكيد تنظيمها حضوريا في جزيرة جربة

أسفر تبادل الآراء عن توافق ممثلي الدول الأعضاء حول احتضان تونس هذه القمة بجزيرة جربة وتأجيل موعد انعقادها إلى سنة 2022 من أجل تأمين مشاركة حضورية واسعة.

اكتشف كل الأخبار

قمة الفرنكفونية جربة 2021

تونس البلد المنظم لقمة الفرنكفونية

حظيت تونس بتشريف نظيراتها من البلدان الفرنكوفونية، إبّان القمة الفرنكوفونية السادسة عشرة التي عُقدت بأنتاناناريفو في شهر نوفمبر 2016، بأن تحتضن يومي 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة القمةَ الفرنكوفونية الثامنة عشرة، والاحتفالَ في المناسبة نفسها بالذكرى الخمسين لإنشاء الفرنكوفونية المؤسسية. وفي هذا السياق يجدر بنا أن نؤكد الالتزام الرسمي الذي أخذته تونس على عاتقها... طالع المزيد

  • 88

    دول وحكومات

  • 54

    أعضاء

  • 07

    شركاء

  • 27

    ملاحظين

جربة: السلام والتسامح بين الجماعات الدينية

لقد استقبلت جربة عبر العصور طوائف من الجماعات الدينية المتنوعة استقرت بها، وقد احتضنت الجزيرة يهودا ومسيحيين كاثوليك وأرثودوكس، كما استقبلت مسلمين من مختلف الطوائف ، وقد عاشوا جميعا في انسجام.

img

جربة قيمة ثقافية كونية

djerbaجربة ضمن تراث اليونسكو

"بعد دراسة تاريخ جربة وخصوصيّاتها الثقافية والمعمارية والحضرية دراسة معمقة، تأكّد أن الجزيرة تتمتع بملامح فريدة تمنحها الحق في أن تترشح للتسجيل على قائمة التراث الإنساني العالمي لليونسكو."

قم بزيارة جزيرتنا

اكتشف جربة
image
img

قطاع الاقتصاد الرقمي رافعة التنمية الاقتصادية-الاجتماعية

تونس مركز للتجديد والتكنولوجيات

مدعومة بالكفاءات الشابة تثبت تونس من سنة إلى أخرى أنها مركز للتجديد المستمر بفضل فواعل رقمية مشهود لها بالنوعية والابتكار والبراعة ، وهي بفضل ذلك تجعل من الاقتصاد الثقافي الرقمي رافعة هامة من روافع تنمية البلاد اقتصاديا واجتماعيا.

مساهمة قطاع الاقتصاد الرقمي في تونس:

4.3%

من الناتج المحلي الإجمالي

2.9%

من الاستثمارات

113.000

من العاملين

الفرنكوفونية منظمة ذات تموقع فريد

من ولادة التعاون الفرنكوفوني إلى اليوم: إحدى وخمسون سنة من الفركوفونية

منذ أكثر من خمسين سنة لا يتوقف الطموح الفرنكفوني عن إعادة ابتكار نفسه. وهكذا ساهمت تونس بفعالية في تطويرها ، وخاصّة عندما أصبح اسمها في 2005 المنظمة الدولية للفرنكفونية، وهي فاعل له وزنه، متعدد الأبعاد ومرجع يعتدّ به في مجال التبادل بين الثقافات.

300مليون

فرنكوفوني في العالم

88

دولة وحكومة في المنظمة الدولية للفرنكوفونية

خامس

لغة العالم

132مليون

متعلم للغة وباللغة الفرنسية

مجموعة متضامنة ذات مهمات عالمية